مـــنــتـدى الدكتور أحمد عرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــنــتـدى الدكتور أحمد عرفة


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 من أعلام المذهب المالكى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 708
تاريخ التسجيل : 04/05/2011
العمر : 39

من أعلام المذهب المالكى  Empty
مُساهمةموضوع: من أعلام المذهب المالكى    من أعلام المذهب المالكى  Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 3:01 am

1- الإمام مالك ( 93 - 179 هـ) إمام المذهب:
هو مالك بن أنس بن مالك الأصبحي الأنصاري إمام دار الهجرة ، وأحد الأئمة الأربعة عند أهل السنة . أخذ العلم عن نافع مولى ابن عمر ، والزهري ، وربيعة الرأي ، ونظرائهم . وكان مشهورا بالتثبت والتحري : يتحرّى فيمن يأخذ عنه ، ويتحرّى فيما يرويه من الأحاديث ، ويتحرى في الفتيا : لا يبالي أن يقول : " لا أدري " . وروي عنه أنه قال : " ما أفتيت حتى شهد سبعون شيخا أني موضع لذلك " . اشتهر في فقهه بإتباع الكتاب والسنة وعمل أهل المدينة . كان رجلا مهيبا : وجه إليه الرشيد ليأتيه فيحدثه فأبى وقال : العلم يؤتى . فأتاه الرشيد فجلس بين يدي مالك . وقد امتحن قبل ذلك ، فضربه أمير المدينة ما بين ثلاثين إلى مائة سوط . ومدت يداه حتى انحلت كتفاه . وكان سبب ذلك أنه أبى إلا أن يفتي بعدم وقوع طلاق المكره . ميلاده ووفاته بالمدينة .
من تصانيفه : " الموطأ " ، و " تفسير غريب القرآن " ، وجمع فقهه في " المدونة " . وله " الرد على القدرية " ، و " الرسالة " إلى الليث بن سعد .
انظر ترجمته فى :[ الديباج المذهب ص 11 - 28 ، وتهذيب التهذيب 10 / 5 ، ووفيات الأعيان 1 / 439 ]
2-ابن القاسم ( 133 - 191 هـ )
هو عبد الرحمن بن القاسم بن خالد العُتَقِيُّ المصري شيخٌ حافظ حجة فقيه . صحب الإمام مالكا ، وتفقه به وبنظرائه . لم يرو أحدٌ الموطأ عن مالك أثبت منه ، وروى عن مالك " المدونة " وهي من أجل كتب المالكية . خرّج عنه البخاري في صحيحه ، وأخذ عنه أسد بن الفرات ، ويحيى بن يحيى ونظراؤهما . توفي بالقاهرة .
انظر ترجمته فى :[ شجرة النور الزكية ص 58 ، والأعلام للزركلي 4 / 97 ، ووفيات الأعيان 1 / 276 ]
3-ابن وهب ( 125 - 197 هـ )
هو عبد الله بن وهب بن مسلم ، أبو محمد الفهري بالولاء ، المصري . من تلاميذ الإمام مالك ، والليث بن سعد . جمع بين الفقه والحديث والعبادة . كان حافظًا مجتهدًا ، أثنى أحمد على ضبطه ، وعرض عليه القضاء فامتنع ولزم منزله . مولده ووفاته بمصر .
انظر ترجمته فى :[ التهذيب 6 / 71 ، والأعلام 4 / 289 ، والوفيات 1 / 249 ]0

4-الحطاب ( 902 - 954 هـ )
هو محمد بن محمد بن عبد الرحمن الرُّعيني المعروف بالحطاب . فقيه مالكي من علماء المتصوفين . أصله من المغرب . ولد واشتهر بمكة ، ومات في طرابلس الغرب .
من مصنفاته " مواهب الجليل في شرح مختصر خليل " ستة مجلدات ، في فقه المالكية ، و " شرح نظم نظائر رسالة القيرواني " لابن غازي ، ورسالة في استخراج أوقات الصلاة بالأعمال الفلكية بلا آلة ، وجزءان في اللغة .
انظر ترجمته فى :[ نيل الابتهاج بتطريز الديباج ص 337 ، والأعلام للزركلي 7 / 286 ، والمنهل العذب 1 / 195 ، وبروكلمان 2 / 508 ( 387 ) وتكملته 2 / 526 ]0
5-ابن رشد ( الجدّ ) ( 450 - 520 هـ )
هو محمد بن رشد ، أبو الوليد . قاضي الجماعة بقرطبة . بها ولد وبها توفي . من أعيان المالكية . وهو جد ابن رشد الفيلسوف المشهور . من تآليفه : " المقدمات الممهدات لمدونة مالك " ، و " البيان والتحصيل " في الفقه و " مختصر شرح معاني الآثار للطحاوي " و " اختصار المبسوطة " .
انظر ترجمته فى :[ الأعلام للزركلي ؛ والصلة ص 518 ؛ والديباج ص 378 ]
6-الباجي ( 403 - 474 هـ )
هو سليمان بن خلف بن سعد ، أبو الوليد الباجي ، نسبة إلى مدينة باجة بالأندلس من كبار المحدثين ، ومن كبار فقهاء المالكية . رحل إلى المشرق 13 سنة . ثم عاد إلى بلاده ونشر الفقه والحديث . وكان بينه وبين ابن حزم مناظرات ومجادلات ومجالس ، وشهد له ابن حزم . وكان سببا في إحراق كتب ابن حزم . ولي القضاء في بعض أنحاء الأندلس .
من تصانيفه " الاستيفاء شرح الموطأ " ، واختصره في المنتقى " ، ثم اختصر المنتقى في " الإيماء " ، وله " شرح المدونة " ، و " أحكام الفصول في إحكام الأصول " .
انظر ترجمته فى :[ الديباج المذهب ص 122 ، والأعلام للزركلي 3 / 186 ]
7-اللخمي ( - 173 هـ )
هو طليب ( وهو عبد الله أيضًا ، فله اسمان) ابن كامل اللَّخْمي - بفتح اللام وسكون الخاء - أبو خالد . أصله أندلسي ، سكن الإسكندرية وتوفي بها . من كبار أصحاب مالك وجلسائه . روى عنه ابن القاسم وابن وهب . وبه تفقه ابن القاسم قبل رحلته إلى مالك .
انظر ترجمته فى :[ الديباج ص 130 ، وترتيب المدارك وتقريب المسالك 1 / 314 ، واللباب 3 / 68 ]0
8-القرافي ( 626 - 684 هـ )
هو أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن ، أبو العباس ، شهاب الدين القرافي . أصله من صنهاجة ، قبيلة من بربر المغرب . نسبته إلى القرافة وهي المحلة المجاورة لقبر الإمام الشافعي بالقاهرة . فقيه مالكي . مصري المولد والمنشأ والوفاة . انتهت إليه رياسة الفقه على مذهب مالك .
من تصانيفه : " الفروق " في القواعد الفقهية ، و " الذخيرة " في الفقه ، و " شرح تنقيح الفصول في الأصول " ، و " الأحكام في تمييز الفتاوى من الأحكام "
انظر ترجمته فى :[ الأعلام للزركلي ، الديباج ص 62 - 67 ، شجرة النور ص 188 ]0
9-ابن الحاجب ( 590 - 646 هـ )
هو عثمان بن عمر أبي بكر بن يونس المعروف بابن الحاجب - أبو عمرو ، جمال الدين - كردي الأصل ، ولد في إسنا . ونشأ في القاهرة . ودرس بدمشق وتخرج به بعض المالكية . ثم رجع إلى مصر فاستوطنها . كان من كبار العلماء بالعربية ، وفقيها من فقهاء المالكية ، بارعا في العلوم الأصولية ، متقنا لمذهب مالك بن أنس . وكان ثقة حجة متواضعا عفيفا .
من تصانيفه : " مختصر الفقه " ؛ و " منتهى السول والأمل في علمي الأصول والجدل " في أصول الفقه و " جامع الأمهات " في فقه المالكية .
انظر ترجمته فى :[ الديباج المذهب ص 189 ؛ ومعجم المؤلفين 6 / 265 ؛ والأعلام 4 / 374 ]0
10-ابن جزيّ المالكي ( 693 - 741 هـ )
هو محمد بن أحمد بن جزي الكلبي ، أبو القاسم . من أهل غرناطة بالأندلس . سمع ابن الشاط وغيره . وأخذ عنه لسان الدين بن الخطيب وغيره ، فقيه وأصولي مالكي ومشارك في بعض العلوم .
من تصانيفه : " القوانين الفقهية في تلخيص مذهب المالكية " ؛ و " التنبيه على مذهب الشافعية والحنفية والحنابلة " و " تقريب الوصول إلى علم الأصول " .
انظر ترجمته فى :[ شجرة النور الزكية ص 213 ؛ والأعلام للزركلي 6 / 221 ؛ ومعجم المؤلفين 9 / 11 ]0
11-ابن عرفة ( 716 - 803 هـ )
هو محمد بن محمد بن عرفة الورغمي . إمام تونس وعالمها وخطيبها ومفتيها . قُدِّم للخطابة سنة 772 هـ والفتوى 773 هـ . كان من كبار فقهاء المالكية ، تصدى للدرس بجامع تونس وانتفع به خلق كثير .
من تصانيفه : " المبسوط " في الفقه سبعة مجلدات ، و " الحدود " في التعريفات الفقهية .
[ الديباج المذهب ص 337 ، ونيل الابتهاج ص 274 ، والأعلام للزركلي 7 / 272 ]0
12-أشهب ( 145 - 204 هـ )
هو أشهب بن عبد العزيز بن داود ، القيسي العامري الجعدي . فقيه الديار المصرية في عهده . كان صاحب الإمام مالك . قال الشافعي : ما أخرجت مصر أفقه من أشهب لولا طيش فيه . قيل : اسمه مسكين ، وأشهب لقب له . مات بمصر .
انظر ترجمته فى :[ الأعلام للزركلي 1 / 335 ، وتهذيب التهذيب 1 / 359 ، ووفيات الأعيان 1 / 78 ]0
14-أصبـغ ( - 225 هـ )
هو أصبغ بن الفرج سعد بن نافع . مولى عبد العزيز بن مروان من أهل الفسطاط . فقيه من كبار المالكية بمصر . رحل إلى المدينة إلى مالك ليأخذ عنه ، فدخلها يوم مات .
وصحب ابن القاسم وابن وهب . وقدمه بعضهم على ابن القاسم .
من تصانيفه : " الأصول " ، و " تفسير غريب الموطأ " ، و " كتاب آداب القضاء "
انظر ترجمته فى :[ الديباج المذهب ص 97 ، والأعلام للزركلي 1 / 336 ، ووفيات الأعيان 1 / 79 ]0
15-ابن الماجِشُون ( 212 هـ )
هو عبد الملك بن عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجِشُون التيمي بالولاء أصله من فارس . والماجِشُون لقب جده أبي سلمة . ومعنى الماجِشُون : المورَّد ، أي ما خالط حمرته بياض ، لقب بذلك لحمرة في وجهه . كان عبد الملك فقيها مالكيًّا فصيحًا ، دارت عليه الفتيا في أيامه بالمدينة . أثنى عليه ابن حبيب ، وكان يرفعه على أكثر أصحاب مالك . وكان ضريرًا ، أو عمي في آخر عمره .
انظر ترجمته فى :[ الديباج المذهب ص 153 ، والأعلام للزركلي 4 / 305 ، وشجرة النور ص 56 ]0
15-ابن عبد البر ( 368 - 463 هـ )
هو يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري الحافظ ، أبو عمر . ولد بقرطبة . من أجِلَّة المحدثين والفقهاء ، شيخ علماء الأندلس ، ومؤرخ أديب ، مكثر من التصنيف . رحل رحلات طويلة وتوفي بشاطبة .
من تصانيفه : " الاستذكار في شرح مذاهب علماء الأمصار " ، و " التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد " ، و " الكافي " في الفقه .
انظر ترجمته فى :[ الشذرات 3 / 314 ، وترتيب المدارك 4 / 556 ، 808 ط دار الحياة ، وشجرة النور ص 119 ، الأعلام 9 / 317 ، والديباج المذهب ص 357 وسماه يوسف بن عمر ، إلا أنه قال في آخر الترجمة : وكان والد أبي عمر أبو محمد عبد الله بن محمد من أهل العلم ] .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arafa123.yoo7.com
 
من أعلام المذهب المالكى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أعلام المذهب الشافعى
» من أعلام المذهب الحنبلى
» من اعلام المذهب الحنفى
»  سير أعلام النبلاء ( موافق للمطبوع ) وورد
» مفردات المذهب المالكي في العبادات ( دراسة مقارنة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنــتـدى الدكتور أحمد عرفة :: الســـــــــير والتـــــــراجــــم-
انتقل الى: