مـــنــتـدى الدكتور أحمد عرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــنــتـدى الدكتور أحمد عرفة


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 من اعلام المذهب الحنفى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 708
تاريخ التسجيل : 04/05/2011
العمر : 39

من اعلام المذهب الحنفى  Empty
مُساهمةموضوع: من اعلام المذهب الحنفى    من اعلام المذهب الحنفى  Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 2:44 am

1- الإمام أبو حنيفة ( 80 - 150 هـ ) إمام المذهب:
هو النعمان بن ثابت بن كاوس بن هرمز . ينتسب إلى تيم بالولاء . الفقيه المجتهد المحقق الإمام ، أحد أئمة المذاهب الأربعة ، قيل : أصله من أبناء فارس ، ولد ونشأ بالكوفة كان يبيع الخز ويطلب العلم ، ثم انقطع للدرس والإفتاء .
قال فيه الإمام مالك " رأيت رجلا لو كلمته في هذه السارية أن يجعلها ذهبا لقام بحجته " ، وعن الإمام الشافعي أنه قال : " الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة "
له " مسند " في الحديث ، و " المخارج " في الفقه ، وتنسب إليه رسالة " الفقه الأكبر " في الاعتقاد ، ورسالة " العالم والمتعلم " .
انظر ترجمته فى:[ الأعلام للزركلي 9 / 4 ، والجواهر المضية 1 / 26 ، و " أبو حنيفة " لمحمد أبي زهرة ، والانتقاء لابن عبد البر ، 122 - 171 ، وتاريخ بغداد 13 / 323 / 433 ]0
2- محمد بن الحسن ( 131 - 189 هـ )
هو محمد بن الحسن بن فرقد . نسبته إلى بني شيبان بالولاء . أصله من
( حرستا ) من قرى دمشق ، منها قدم أبوه العراق ، فولد له محمد بواسط ، ونشأ بالكوفة . إمام في الفقه والأصول ، ثاني أصحاب أبي حنيفة بعد أبي يوسف . من المجتهدين المنتسبين . هو الذي نشر علم أبي حنيفة بتصانيفه الكثيرة . ولي القضاء للرشيد بالرقة ، ثم عزله واستصحبه الرشيد في مخرجه إلى خراسان ، فمات محمد بالري .
من تصانيفه : " الجامع الكبير " ، و " الجامع الصغير " ، و " المبسوط " ، و " الزيادات " . وهذه كلها التي تسمى عند الحنفية كتب ظاهر الرواية . وله " كتاب الآثار " ، و " الأصل " .
انظر ترجمته فى [ الفوائد البهية ص 163 ، والأعلام للزركلي 6 / 309 ، والبداية والنهاية 10 / 202 ]0

3- زُفَر ( 110 - 158 هـ )
هو زُفَر بن الهذيل بن قيس العنبري . أصله من أصبهان . فقيه إمام من المقدمين ، من تلاميذ أبي حنيفة . وهو أقيسهم . وكان يأخذ بالأثر إن وجده . قال : ما خالفت أبا حنيفة في قول إلا وقد كان أبو حنيفة يقول به . تولى قضاء البصرة ، وبها مات . وهو أحد الذين دونوا الكتب .
انظر ترجمته فى :[ الجواهر المضية 1 / 243 ، 244 ، والفوائد المضية ، والأعلام للزركلي 3 / 78 ]
4- أبو يوسف ( ـ 181 هـ )
هو يعقوب بن إبراهيم بن حبيب . القاضي الإمام . من ولد سعد بن حبتة الأنصاري صاحب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أخذ الفقه عن أبي حنيفة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وهو المقدم من أصحابه جميعًا . ولي القضاء للهادي والمهدي والرشيد . وهو أول من سمي قاضي القضاة ، وأول من اتخذ للعلماء زيًّا خاصًّا . وثقه أحمد وابن معين وابن المديني . روي عنه أنه قال : " ما قلت قولا خالفت فيه أبا حنيفة إلا وهو قول قاله ثم رغب عنه " قيل : إنه أول من وضع الكتب في أصول الفقه . من تصانيفه : " الخراج " ، و " أدب القاضي " ، و " الجوامع
انظر ترجمته فى [ الجواهر المضية ص220 ـ 222 ، وتاريخ بغداد 14 / 242 ، والبداية والنهاية 10 / 180 ]
5-السرخسي ( - 483 هـ )
هو محمد بن أحمد بن أبي سهل ، أبو بكر ، السرخسي من أهل
( سرخس ) بلدة في خراسان . ويلقب بشمس الأئمة . كان إماما في فقه الحنفية ، علامة حجة متكلما ناظرا أصوليا مجتهدا في المسائل . أخذ عن الحلواني وغيره . سجن في جب بسبب نصحه لبعض الأمراء ، وأملى كثيرا من كتبه على أصحابه وهو في السجن ، أملاها من حفظه .
من تصانيفه : " المبسوط " في شرح كتب ظاهر الرواية ، في الفقه ، و " الأصول " في أصول الفقه ، " شرح السير الكبير " للإمام محمد بن الحسن .
انظر ترجمته فى [ الفوائد البهية ص 158 ، والجواهر المضية 2 / 28 ، والزركلي 6 / 208 ]0
6-ابن الهُمَام ( 790 - 861 هـ )
هو محمد عبد الواحد بن عبد الحميد ، كمال الدين ، الشهير بابن الهمام . إمام من فقهاء الحنفية ، مفسر حافظ متكلم . كان أبوه قاضيًا بسيواس في تركيا ، ثم ولي القضاء بالإسكندرية فولد ابنه محمد ونشأ فيها . وأقام بالقاهرة . كان معظمًا عند أرباب الدولة . اشتهر بكتابه القيم " فتح القدير ) ) وهو حاشية على الهداية . ومن مصنفاته أيضًا : " التحرير في أصول الفقه "
انظر ترجمته فى :[ الجواهر المضية 2 / 86 ، والأعلام للزركلي 7 / 135 والفوائد البهية ص180 ]0
7-ابن عابدين ( 1198 - 1252 هـ )
هو محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين . دمشقي . كان فقيه الديار الشامية ، وإمام الحنفية في عصره . صاحب " رد المحتار على الدر المختار " المشهور بحاشية ابن عابدين . خمس مجلدات . وابنه محمد علاء الدين
( 1244 - 1306 هـ ) المشهور أيضا بابن عابدين صاحب " قرة عيون الأخيار " الذي هو تكملة لحاشية والده السابقة الذكر .
من تصانيف ابن عابدين الأب : " العقود الدرية في تنقيح الفتاوى الحامدية "
، و " نسمات الأسحار على شرح المنار " في الأصول ، و " حواش على تفسير البيضاوي " ، و " مجموعة رسائل " .
انظر ترجمته فى :[ الأعلام للزركلي 6 / 267 ، ومقدمة " تكملة حاشية ابن عابدين المسماة قرة عيون الأخيار ط عيسى الحلبي ص 6 - 11 ]0
8-الدَّبُوسي ( - 430 هـ وفي الجواهر المضية : وفاته 432هـ )
هو عبد الله بن عمر بن عيسى الدبوسي ، أبو زيد . نسبته إلى ( دبوسية ) قرية بين بخارى وسمرقند . من أكابر فقهاء الحنفية . قال صاحب الجواهر : " هو أول من وضع علم الخلاف وأبرزه للوجود "
من تصانيفه : " الأسرار في الأصول والفروع " ، و " تقويم الأدلة في الأصول "
انظر ترجمته فى :[ الجواهر المضية ص 339 ، ووفيات الأعيان 2 / 251 ، والأعلام 4 / 448 / 248 ]
9-أبو طاهر الدباس:
محمد بن محمد بن سفيان ، أبو طاهر الدباس الفقيه الحنفي . إمام الحنفية بما وراء النهر . قال ابن النجار : " إمام أهل الرأي بالعراق " . درس الفقه على القاضي أبي خازم ، كان من أهل السنة والجماعة ، صحيح المعتقد . وهو من أقران أبي الحسن الكرخي . تخرج به جماعة من الأئمة . ولي القضاء بالشام وخرج منها إلى مكة وجاور وتوفي فيها . نقل عنه السيوطي في أول الأشباه والنظائر أنه رد جميع مذهب أبي حنيفة إلى سبع عشرة قاعدة ، وأنه كان ضريرًا .

10-البَزْدَوِي : ( 400 - 482 هـ )
هو علي بن محمد بن الحسين ، أبو الحسن ، فخر الإسلام البزدوي . كان إمام الحنفية بما وراء النهر . أصولي محدث مفسر .
من تصانيفه : " المبسوط " أحد عشر مجلدا ، و " شرح الجامع الكبير " للشيباني في فروع الفقه الحنفي ، و " كنز الوصول إلى معرفة الأصول " المعروف بأصول البزدوي .
وهو غير محمد بن محمد بن الحسين البزدوي ، أبو اليسر ، الملقب بالقاضي الصدر ( 421 - 493 هـ )0
انظر ترجمته فى :[ الجواهر المضية 1 / 372 ، ومعجم المؤلفين 7 / 192 ، ومعجم المطبوعات العربية والمعربة ص554 ]
11-الحصكفي ( 1025 - 1088 هـ )
هو محمد بن علي بن محمد علاء الدين الحصكفي . نسبته إلى حصن كيفا في ديار بكر ، وهي الآن بلدة صغيرة يكتب اسمها " حسنكيف " محرفا . وتعرف اليوم باسم " شرناخ " . دمشقي المولد والوفاة ، فقيه حنفي وأصولي ، وله مشاركة في التفسير والحديث والنحو . أخذ الفقه عن الخير الرملي ، والفخر المقدسي الحنفي . وله مشايخ كثيرون . واشتغل عليه خلق كثير وانتفعوا به ، وتولى إفتاء الحنفية بدمشق .
من تصانيفه : " الدر المختار شرح تنوير الأبصار " ، و " الدر المنتقى شرح ملتقى الأبحر " ، و " إفاضة الأنوار شرح المنار " في الأصول .
انظر ترجمته فى :[ خلاصة الأثر 4 / 63 ، معجم المؤلفين 11 / 56 ، والأعلام 7 / 188 ، ومعجم المطبوعات العربية والمعربة ص 778 ]
12-البَابَرْتي ( بضع عشرة وسبعمائة - 786 هـ )
هو محمد بن محمد بن محمود (وفي الدرر الكامنة : هو محمد بن محمود بن أحمد) ، أكمل الدين ، البابرتي الرومي . نسبته إلى (بابرتا) قرية بنواحي بغداد . فقيه حنفي . كان إماما محققا مدققا بارعا في الحديث ، حسن المعرفة بالعربية والأصول . رحل إلى حلب ثم إلى القاهرة ، وأخذ عن علمائها . عرض عليه القضاء مرارا فامتنع . وولي مشيمة الشيخونية أول ما فتحت .
من تصانيفه : " شرح الهداية " ، و " شرح السراجية " في الفرائض ، و " شرح مشارق الأنوار " للصنعاني ، و " شرح المنار " و " شرح أصول البزدوي "
انظر ترجمته فى:[ الفوائد البهية ص 195 ، والدرر الكامنة 4 / 250 ، ومعجم المؤلفين 11 / 298 ]0

13-ابن نجيم ( - 970 هـ )
هو زين الدين بن إبراهيم بن محمد الشهير بابن نجيم ، من أهل مصر فقيه وأصولي حنفي ، كان عالمًا محققًا ومكثرًا من التصنيف . أخذ عن شرف الدين البلقيني وشهاب الدين الشلبي وغيرهما . أجيز بالإفتاء والتدريس وانتفع به خلائق .
من تصانيفه : " البحر الرائق في شرح كنز الدقائق " ، و " الفوائد الزينية في فقه الحنفية " ، و " الأشباه والنظائر " ، و " شرح المنار ) ) في الأصول .
انظر ترجمته فى :[ التعليقات السنية بحاشية الفوائد البهية ص 134 ، وشذرات الذهب 8 / 358 ، والأعلام للزركلي 3 / 104 ، ومعجم المؤلفين 4 / 192 ]-14-الزيلعي ( شارح الكنز ) ( ـ 743 هـ )
هو عثمان بن علي بن محجن ، فخر الدين الزيلعي من أهل زيلع بالصومال . فقيه حنفي . قدم القاهرة سنة 705 هـ ودرس وأفتى وقرر ونشر الفقه . كان مشهورًا بمعرفة النحو والفقه والفرائض . وهو غير الزيلعي صاحب " نصب الراية " .
من تصانيفه " تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق " في الفقه ، و " الشرح على الجامع الكبير "
انظر ترجمته فى :[ الفوائد البهية في تراجم الحنفية ص 115 ، والأعلام للزركلي 4 / 373 ، والدرر الكامنة 2 / 446 ]0
15-الخصّاف (261 هـ)
هو أحمد بن عمرو ، (وقيل عمر) بن مهير (وقيل مهران) الشيباني ، أبو بكر المعروف بالخصاف . فقيه حنفي إمام . من أهل بغداد ، روى الحديث . كان فارضًا حاسبا عارفا بمذهب أصحابه . وكان مقدما عند المهتدي بالله وصنف للمهتدي كتابا في الخراج . كان زاهدا يأكل من عمل يده . قال شمس الأئمة الحلواني : الخصّاف رجل كبير في العلم يصح الاقتداء به .
من مصنفاته " الأوقاف " ، و " الحيل " ، و " الشروط " ، و " الوصايا " ، و " أدب القاضي " ، و " كتاب العصير " .
انظر ترجمته فى :[ الجواهر المضية 1 / 87 ، 88 ، وتاج التراجم ص 7 ، والأعلام للزركلي 1 / 178 ]0



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arafa123.yoo7.com
 
من اعلام المذهب الحنفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنــتـدى الدكتور أحمد عرفة :: الســـــــــير والتـــــــراجــــم-
انتقل الى: